المقارنه بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني
وجه المقارنة
|
التعليم التقليدي
|
التعليم الالكتروني
|
محور عملية التعليم
|
المعلم
|
المتعلم
|
الوقت
|
محدد
|
غير محدد
|
المكان
|
محدد, حيث يجب الحضور إلى المؤسسة التعليمية
|
غير محدد, حيث يتم التعلم في أي مكان
|
عملية التعليم
|
توصيل المعلومة في اتجاه أحادي من
المعلم إلى المتعلم.
|
تبادل المعلومات, متعددة الاتجاه
|
الفروق الفردية
|
لا يراعي الفروق الفردية
|
يراعي الفروق الفردية, حيث يتم التعلم وفق لسرعة وقدرة المتعلم
الذاتية.
|
ونوعية الزملاء
|
مقتصرين على زملاء الفصل الدراسي فقط .
|
الزملاء متنوعين خارج حدود الفصل ومن أنحاء العالم.
|
الاتصال بالمعلم
|
يتم فقط أثناء الشرح , حيث محدودية الوقت
والأسئلة التي تطرح على المعلم محدودة.
|
يتم في أي وقت , عن طريق البريد الالكتروني والأسئلة التي
تطرح على المعلم لا حدود لها .
|
أسلوب التعليم المستخدم
|
الأسلوب التقليدي , حيث لا يعتمد على أي من الوسائل والأساليب
التكنولوجية إلا في بعض الأحيان
|
يوظف أحدث الأساليب التقنية , حيث يعتمد على العروض الالكترونية
, ويستخدم الوسائط الالكترونية , وأسلوب المناقشة وغيرها.
|
مدى التفاعلية
|
لا يعتمد على التفاعلية , حيث تتم فقط بين المعلم والمتعلم
و اتجاه أحادي , ويهمل التفاعل مع باقي عناصر المنظومة التعليمية
|
هناك مستويات متعددة من التفاعلية منها :
1- التفاعل المتبادل بين المعلم والمتعلم
2- التفاعل المتبادل
بين المتعلم وزملائه
|
عملية التحديث والتطوير
|
عملية صعبة وغير متاحة, ومكلفة جداً
|
عملية سهلة ومتاحة وفي نفس الوقت غير مكلفة , بالإضافة إلى
أنها مستمرة
|
الإتاحة
|
له وقت محدد
|
متاح في أي وقت, وأي مكان
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق