الجمعة، 19 أبريل 2013

واجبات جماعية 3

المقارنه بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني

وجه المقارنة
التعليم التقليدي
التعليم الالكتروني

محور عملية التعليم
المعلم
المتعلم
الوقت
محدد
غير محدد

المكان
محدد, حيث يجب الحضور إلى المؤسسة التعليمية

غير محدد, حيث يتم التعلم في أي مكان
عملية التعليم
توصيل المعلومة في اتجاه أحادي من
المعلم إلى المتعلم.

تبادل المعلومات, متعددة الاتجاه
الفروق الفردية
لا يراعي الفروق الفردية
يراعي الفروق الفردية, حيث يتم التعلم وفق لسرعة وقدرة المتعلم الذاتية.

ونوعية الزملاء

مقتصرين على زملاء الفصل الدراسي فقط .
الزملاء متنوعين خارج حدود الفصل ومن أنحاء العالم.

الاتصال بالمعلم
يتم فقط أثناء الشرح , حيث محدودية الوقت
والأسئلة التي تطرح على المعلم محدودة.

يتم في أي وقت , عن طريق البريد الالكتروني والأسئلة التي تطرح على المعلم لا حدود لها .

أسلوب التعليم المستخدم
الأسلوب التقليدي , حيث لا يعتمد على أي من الوسائل والأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان


يوظف أحدث الأساليب التقنية , حيث يعتمد على العروض الالكترونية , ويستخدم الوسائط الالكترونية , وأسلوب المناقشة وغيرها.


مدى التفاعلية
لا يعتمد على التفاعلية , حيث تتم فقط بين المعلم والمتعلم و اتجاه أحادي , ويهمل التفاعل مع باقي عناصر المنظومة التعليمية


هناك مستويات متعددة من التفاعلية منها :
1- التفاعل المتبادل بين المعلم والمتعلم
2-  التفاعل المتبادل بين المتعلم وزملائه

عملية التحديث والتطوير
عملية صعبة وغير متاحة, ومكلفة جداً
عملية سهلة ومتاحة وفي نفس الوقت غير مكلفة , بالإضافة إلى أنها مستمرة

الإتاحة
له وقت محدد
متاح في أي وقت, وأي مكان



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق